منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
(5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 (5) فروع المأثورات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرتاج الدين
مديرعام المنتدى
منيرتاج الدين


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

(5) فروع المأثورات الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: (5) فروع المأثورات الشعبية    (5) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالخميس مايو 17, 2012 4:26 pm


فروع المأثورات الشعبية (5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الفرع الرابــع // ــ


((فن التعـبـير بالحـركة ))

*******

أي (فن التعـبـيرالحـركي) ـ الرقص ..فلكل مجتمع بشري تعـبيراته

الحركية الشعــبية(رقصاته الشعبية) التي يتنانقـلها جـيلا عن جيل ،

ويعـبرمن خلالها عن بعض جوانب التفاعـل الإجتماعي بين أبنائه ،

واللعـبات الشعـبية(الرقصات)نلاحظإن ها دائما تحاول تجسيد القيم

الإجتماعية والتقاليد السائدة في المجتمع ، ويمكن أن تكون أداة للترفيه

أيضا وعادة ما تؤدى هـذه اللعـبات في المناسبات الإجتماعية المختلفة ،

وهي تعتمد في الغالب الأعـم على الوحـدات الحـركية والإيقـاع والنغـم

الموسيقي كذلك ، وقد تصاحبها الأغاني الشعبية التي تـروي مـوضوعا

مـعينا يتمـشى طابعـه مع الحـركات التي يؤديها كل الذين يحضرون

المناسبة أو بعـضهم ، ومثال ذلك الأغاني المصاحبة لإيقاعات الدفوف

والتي يطلـق عليها إسم الـذكر(الأذكارالصوفية)، وهي أغاني يغلب عليها

الطابع الديني،وأيضا أغـاني العـمل ... وغـيرها ، وهذه اللعبات الشعبية

"الرقصات" أو معظمها عادة ما نجدها ترتبط بعادات وتـقالـيد أو مناسبات

إجتماعـية محـددة ومـواسم معـروفة .

وفـن التـعبير بالـحـركة بشكل عام يعـتبر(فـنا مركبا) ، ويـرجع ذلك

الى أنه عادة ما يوظف فنونا وجوانب أخرى من المأثورات الشعبية لخدمته ،

حيث يتخـذ منها عوامل مساعدة له مثل : العادة والتـقـليد والموسيقى والأزياء

بل وحتى المعـتقدات الشعـبية ، وغيرها من المواد التراثية الأخـرى ، والأستاذ /

الصيد علي العباني ـ في كتابه تأملات في الرقص الشعبي 1971م ـ ص9 ـ

يعرف "الرقص الشعبي"بأنه(إبداع النـاس كما أنه نتاج الحياة نفسها ، وبالإضافة

الى ذلك هو مرآة تعـكس تاريخهم والأحوال الطبيعية التي كانوا يعـيشونها ـ

"ويضيف" ـ وحينما يرقص الشعب أو بعض أفراده ، فإنه يفعل ذلك لحاجته

الملحة للمناجاة وبحثا عن راحته النـفسية والجسمية) .

وفن التعبيربالحركة ، فن شامل لكل الفنون بمختلف أنواعها المادية

والمعنوية ، فإضافة الى كونه يتـرجم ظـروف الحـياة الإجتماعـية بكل

جوانبها ، وذلك بتجـسـيد تفاعلاتها في لوحات حركيـة رائعة ، منها التعبيرية

المـؤيدة أو الـرافضة ، والإستعراضية المفـرحة ، هوأيضا وسيلة ممتازة إتخذها

الإنسان منـذ زمن بعــيد لمزاولة الرياضة بنوعيها البدني والفكري حبث نلاحظ

الممارسة الفعلية لهذا الفـن الراقي من قبل كل أبناء المجتمع كبارا وصغارا ،

أثناء الإحتفال بالمناسبات الإجتماعية المخـتلفـة ، وإذا كان الأمركذلك فإن هذا

يـؤكد أن فـن التعـبيرالحركي ضارب في القـدم ، ولعـله نشأ وتطـوربعد فترة

زمنية لبست طويلـة من زمـن إستـقرار أبو البشرية وأمهم "آدم وحـواء"على

وجه الأرض .

ونظـرا لتـمتـع هذا الفـن الراقي بخاصيتي الشمولية وصعوبة التركيب ،

أي فنا شاملا لكل جوانب الحياة الإجتماعية ، ومـركبا لأنه يـوظف كل الفنون

الأخرى لمصلحته ، لذا نلاحظ قـلة تنـاول الباحـثين والدارسين له ، وربما يعود

السبب الأساس الى صعـوبة الخـوض في مجاله المتشعب الواسع، وخصوصا

مع نذرة المتخصصين فيه ، بل وفي مجال المأثورات الشعبية والتراث بصـورة

عامة للأسف في وطننا العربي الكبير الذي يعتبر من أغنى بلاد العالم بهذا النوع

من الفنون ، بشهادة عددكبير من الرحالة الأجانب الذين تجولوا في ربوعه وكذلك

المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في هــذا المجال ، ونحن قي ذلك لا يمـكننا

إنكار بعض المجهودات الطيبة التي قام بها فئة من الكتاب والمهتمين بالدراسات

الإنسانية وكذلك أولئك الذين عملوا بمجال الفرق الفنية لإحياء الفنون الشعبية ،

حيث سلط كل هؤلاء الضوء عـلى بعـض جوانب المأثورات الشعــبية ، وإن كانت

فـقـط تلك القـريبة من تخصصاتهم أو لأنها تخدم دراساتهم ليحققوا طموحاتهم ،

كما هوالحال بالنسبة لتناول البعض للشعرالشعبي دون سواه من مـواد المأثورات

الشعبية المـتعـددة .

وإنما أقول إن هذه الجهود لاتكـفي لخدمة تراثنا نحن في وطننا العربي عموما

وفي قـطرنا الليبي بوجه خاص ، لأننا لا زلنا ننـظر الى فـن التعـبير بالحركة على

أنه دونـي ولا دور له سوى الترفـيه ، وهكذا فـقد أنشـئت فرق"الرقص"وأطلق

عليها خطأ فرق الفنون الشعبية لخدمة هذا الهـدف لاغيره في الغالب الأعـم للأسف

وهذه الفـرق لم يكن لها رصيد عـلمي أو دراسي يمـكن أن تستنير به في وضع

وتنـفيذ برامجها وعرضها لتسهم في خدمة هذا المجال بصورة عـلمـية ، ولـهذه

الأسباب وغـيرها فـقد إتجـه بعض الذين إهتموا بالفنون الشعبية والعمل بهذه الفرق

الى الدراسة العلمية بوسائلهم الخاصة في غياب وجـود المعاهد المتخصصة في

مجال عملهم كل حسب إمكاناته ، وذلك بعـد أن تبـينت لهـم الحاجة الماسة الى

مثـل هذه الدراسات ..

ونحن في معظـم أقطارنا العربية لا زلنا لم نفـكرحتى في أهمية تدوين الحركة

وفنونها رغم مرور سنوات كثيرة على إعتماد طريقة الباحث الشرقي(لابان) لتدوين

الرقص والمعروفة بإسـم " السنتوغرافـيا "، وهي التي قـد تساعدنا كثـيرا في حفظ

موروثنا الكبير من الفنون الحركية ، قـبل فوات الأوان وإندثارها ، خصوصا وإننا

نعـيش اليـوم ثورة ثقافيـة عريبة ودخيلة عـلينا تريد السيطرة على عـقولنا

وتوجـيه أفكارنا ..


يـتــــبـــع ........الجزء الخامس ..

تكملة ..(فروع المأثورات الشعبية)........


منـير تاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيـلاوي ـ الغريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(5) فروع المأثورات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (3) فروع المأثورات الشعبية
» (4) فروع المأثورات الشعبية
» (6) فروع المأثورات الشعبية
» (2) خصائص المأثورات الشعبية
» المأثورات المادية الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: منتدى الأبحاث والدراسات التراثية :: المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر-
انتقل الى: