منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرتاج الدين
مديرعام المنتدى
منيرتاج الدين


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) Empty
مُساهمةموضوع: دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7)   دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 1:28 am

دواعي الاهتمام بالمأثورات الشعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( الجزء السابع)


لم يعد موضوع المأثورات الشعبية موضوعا للتأمل أو الدراسات الهامشية

ولابد لمـن يتصدى لدراسة هذه الموضوعات أي ـ المأثورات الشعبية ـ أن

يكون ملما بها ومن خلاال قراءتناوإستعراضنا لبعض المؤلفات التي صدرت

في بعض الأقطار العربية ، وخصوصا في قـطرنا الليبي (خاصة قبل نهاية

العقـد الثامن من القرن التاسع عشر وأوائل القرن الماضي ) ..

فقد تبين لنا غياب المناهج البحثية والدراسية في هذه المؤلفات، حيث إعتمد

مؤلفوها على شـيء من تصوراتهم الخاصة .. وربما كان لهم بعض العـذر

في ذلك ، نظرا لعدم توفرفرص البحث والدراسة العلمية لهذا المجال خلال

السنوات التي وضعت فيها هذه المؤلفات، والدعـوة الى الإهتمام بالمأثورات

الشعبية ليست وليدة اليوم أو الأمس القـــريب ، وأنـمـا مضى عليها الآن أكثر

من مائة وستين سنة،ونحن في بعض أقطارنا العربية لم نعرها أي إهتمام جاد

لبحثها ودراستها، بل ربما لامفكرفيها وكأنها لا تعنينا نحن العرب، في الوقت

الذي نمـثل فيه بين يدي الإستعماروالإمبريالية الغربية لنقرأ ثقا فتهم ، ونعمل

حتى على نشرها بين مواطنينا ، سواء بقصد أو بدونه فنساعدهم على تحقيق

أغراضهم الإستعمارية، ونحن نتفرج على ثـقـدمهـم الذي ما وصلوا اليه لولا

حضارتنا العربية وإختضانهم لمراجعنا التاريخية والعلمية الفديمة التـي قــد

سرقوها منا، ونجني نحن الآن ثمارإهمالنا لها ولعقولنا العربية وعلى الرغم

من ذلك فإننا لازلنا نجدد الدعوة الى ضرورة الإهتمام بمأثوراتنا الشعبية رمز

أصالتنا وعراقتنا ، وبالأحرى ما تبقى منهـا قبل فوات الأوان ، وذلك لعدة

أسباب من أهمهــا : ــ


** السـبب الأول :

أدت هـجرة سكان الريف الى المـدن حيث المصانـع وفــرص العـمل الى

تشكيل تجمعات بشرية جديدة داخل المـدن وأصبح لهاصفات ثـقافية خاصة

غـيرتـلك التي كانت لها في القرى والأرياف، فالإنسان يهاجر من مكان الى

آخرحاملا معه ثقافـته من عادات وتـقاليد وقـيم ومعتـقدات وفـنون وغـيرها ،

وبـمرور الـزمن والسـنـين قـد تتـبـلوركلها أوبعضها مع غـيرها من الثقافات

الأخـرى المحلية بهـا ، وبالتالي تـنشأ ثـقافة أخـرى خاصة بالجـيل الجـديد

الناتـج مـن تـزاوج هـؤلاء المـهاجـرين ، مما يكـون له أثـره على الثـقافات

الأصـلية لـتجمعات هؤلاء المهاجـرين بل وعلى ثقافة السكان الأصليين بيئتهم

الجديدة .


** السـبب الـثانــي :

تعـتبر الثـورة الصـناعبة من أهـم العوامـل التي أدت الى تغـيير المـجتمع

البشري تغيرا جذريا، وكان من نتائجه أن الصناعات الـتقــليدبة قـد بـدأت

في الإنـقـراض والـزوال وربـما يكون بعضها قـد إنـدثرفـعلا في كثير من

المناطق تدريجيا ولم يبق منها ما يستحق الذكر ، وحلت مـحلها المصـانع

الكـبرى الحـديثة لـتتخصص في إنـتاج ما كان قائما علــى هذه الصناعـات

اليـدوية البسـيطة والغاية في الــدقـة والجـمال والروعـة ..


** الـســبب الـثالـث :

أصـبـحت الـمأثورات الشعـبيـة مـهـددة بالـزوال والإنـقرض أو على الأقـل

للغـيير، وقـد أدت أفـكارالعلماء الداعين الى جـمع وتـسجـيل بعض موادها

الى ظهور ووجـود مـا يعـرف بـنظرية البقايــا أو(( الـرواسـب )) وهـي

تقول بـانالمـأثورات الشـعبية هـي مـا تبـقى من ثـقافـة المـجـتمع الماضـية ،

الأمـر الذي يـدعـونا الى الإسـراع في جـمع هـذه المادة كـلـها قـبل فـوات

الأوان ..


** الـســبب الـرابـع :

إزدهــارالـوعي القــومي وتكـوين الـوحدات القـومية مـثلـما تـم في إيـطاليا

وألـمـانيا في فـترة سابقـة ، حيـث كانت كـل منـهاتتـكون من عـدة ولايات

مـتفــرقة عـلى رأس كـل مـنها أمـير ، ولا يـربط بينـها إلا مـا يربط دولـة

بأخرى حـسـب مـفهـوم العـصرالحـديـث ، الذي ما لـبـث أن تـمخـض عن

ولادة(الولايات المتحدة الأمريكية) التي تحاول ومنذ القدم جاهدة للسـيطرة

على العالم إقـتصاديا وسياسيا ، مما نتج عـنه ظهورما يعرف اليوم(بالاتحاد

الأوروبي) وزيـادة التـنافـر بـين أقـطارنا العـربـية للأسـف ، وإن الإهـتـمام

بـمأثوراتـنا الشعـبية وجـمعـها ودراسـتها ونـشرها للجـمـهور من شـأنـه أن

يـقــوي الـروح القـومية لـدى شـعـبنا العـربي الصـامـد والمـكافح من أجل

تحـقـيق حرية ووحدته ، فـإذا كانت أسـس القـومية تقوم عـلى الـدين الواحد

واللغة الواحدة ، والتاريخ المشـترك(قسم من الثرات)فإنه يجب أن تضاف

هـنا(المأثورات الشعبية ذات الأصل الواحد)أيضا لهذه المقومات ، لأنـها

تعتبرأحدى الدعائم القـوية والهامة التي تقوم عليها هذه الأسس ، ودراستها

تـرتبط أيـضا بالرغـبة في الـتحـرروالإستقلال ، ويرجع ذلك الى أنها تـدل

عـلى الأصل الواحد ، كما تزكي لدى المواطن الحـماس والتـمسك بـوطنه

وحريته ، فـقـلما يـخلو تاريـخ شعـب من الشعوب خـضع لحكم إستعماري

من نـوع مـا من أنـواع المـأثورات الشعــبـية التي تـدعـــو الى الجـهاد

والعطاء في سـبيل التحرر والإسـتقلال الوطني والقـومي ، وهـو ما يظهر

جـليا وواضحا عـنـدنا في الشعـرالـعامي المنغم أي (الشعرالشعبي ) ــ

و ( الشعر العـامي المنغم الحديث ) ..


منيرتاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي.. الغريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دواعي الإهتمام بالمأثورات الشعبية(7)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (3) فروع المأثورات الشعبية
» (4) فروع المأثورات الشعبية
» بين الثقافة والمأثورات الشعبية
» (2) خصائص المأثورات الشعبية
» (6) فروع المأثورات الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: منتدى الأبحاث والدراسات التراثية :: المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر-
انتقل الى: