منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 المالوف والموشحات الليبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأجيال للحوار
Admin
الأجيال للحوار


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

المالوف والموشحات الليبية Empty
مُساهمةموضوع: المالوف والموشحات الليبية   المالوف والموشحات الليبية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 2:10 pm

فن المالوف والموشحات

الأندلسية في ليبيا
ـــــــــــــــــــــــ


بين الـزجـل والشعـر الفـصيج ..

يـعـرف الـزجـل ، بأنـه تـنـغـيم الصوت ، والإلقاء بصـوت مـنـغم

وغـيرعادي لافـتا للإنتباه ..

ويقر بعـض الباحثين والدارسين بأنه لا يوجد فرق كبير بين أشعار

الزجل والشعرالفـصـيح ، وهما يـتفـقان من حيث الوزن ولا خلاف

بينهما..فأوزان الـزجل تكاد تكون هي نـفـس أوزان الشعـرالعربي

الفصيح ، وإن بحورهما أيضا متقاربة جدا والزجل يعتبره الباحثون

والدارسون بأنه إحدى طفرات الشعر الفصيح ، ويمكننا القـول بأنه

هوالرابط بين الشعرالفصيح والشعرالعامي اللغة بأنماطه المختلفة .

وأما الفرق الواضح بينهما فيكمن في عدد أبيات القصيد والقافية ..

ففي الشعرالفصيح نجد الشاعرغيرمقيد بعدد محدد لينظم في إطاره

القصيدة الشعرية، وله مطلق الحرية في إختيارتحديد عدد أبياتها..

ولكن بالنسبة لشاعـرالزجـل فإنه عليه ضرورة الإلـتزام بضوابط

معـينة في هذا الخصوص ومنها عدد الأبيات الذي سنه الأولون ،

وهـو في الـزجـل قـليل ، وإن تطورفيما بـعد وازداد عـدد أبيات

القصيد الزجلي شيئا ما ..

وأما من ناحية(القافـية)، فإن الأشعارالفصيحة تخـضع دائما الى

ضرورة الإلتزام بالقافية في نهاية عجز البيت ، وتوحيدها في أبيات

القـصيد كـلها مـثل :

قـول الشاعـر/إبـن هانيء الأنـدلـسي ، في الأبيات التالية :

وهــب الـدهـر نـفـيـسا فاسـتـرد.......ربمـا جـاد بخـيل فحـسـد

كــلمـا أعـطــى فـوفي حـاجـة.......بــيــد شـيئـا تـلقاه بــيــد

كــاذب جـــاء جـهاما زبـرجـا.......بعدما أومـض برق ورعد

خـاب مـن يـرجــو زمـانا دائـما.......تعرف البـأساء منـه والنكد

فإذا مـا كـدر الـعــيـش نـمـا.......وإذا ما طيب الـزاد نــفــد

وأما في الزجل ، فإن للشاعر حرية أوسع في ذلك ويستطيع إستعمال

القافية في صدر البيت وعجزه ، وإن وضعها فإنه يرتبط بنوع الشعر

الـزجلي الذي يقـوم الشاعرالزجال بنظمه ، وهو بالطـبع يخـتلف من

بيـئة الى أخـرى ، سواء من حيث أنواعه وتراكيبه ، أو مـن ناحـية

أوزانه التي أرى إنها صار لها إرتـباط وثـيق بـأوزان الشعر العامي

المـنـغم ـ أي (الشعر الشعبي ) ومن مثال ذلك :

لـمـا رأيـت الغيد ما بين الشجر.........عقلي مضى والروح مني فانيه

ونـقــروا الـطـار وحركوا الوتر..........غنوا صـبا ساروا بسيره باهيه

وعــيونـهم بالحـق سحروه القمر..........ووجوههم مثل البدور الزاهيه

وجـناتهـم كالورد فـتح في مطر...........خلوا قلبي مثل ورقـه بـاليـه

وقـد نجد بعض التبايـن (قل أو أكثر)بين أشعار الزجل في بلاد الشام

والجزيرة العربية وبين نـظيره في منطـقة المغرب العربي ، التي تعـتبر

أشعارالمالوف والموشحات من أكثرالأشعار إنتشارا بهـا من هذا النوع

من الشعرالزجلي..

ويعرف فن المالوف والموشحات(بفن الآلة أوالـموسيقى الأنـدلسية ، أو

الطرب الغرناطي في المغرب وغـربي الحزائر، ويعرف بالمالوف في

شــرقي الجزائر وتونس وليــبيا ..

وبالرغـم من وجود كـثير من الـتشابه والإتـفـاق في النـصوص الأدبية

للنـوبات المـتداولة في هـذه الأقـطار، فإن هـناك فـروقا واضـحة بينـها

في حـركات النـوبة وألحانها وأوزانـها الموسيقـية ، وفي تـقاليـد أدائـها

ومـناسـبات عـرضها .

وقد يرجع سبب هذه الفروق الى الإختلاف في مصادرالهجرات البشرية

التي حملت هذا التراث ، حيث ينسب تراث النوبة في المغـرب لمدرسة

غرناطه وبلنسية ، وفي الجزائـر لمدرسة قرطبـه وفي تـونس لـمـدرسة

إشـبيلية ، وفي ليبيا لمدرستي إشـبـيلـيـة وغـرنـاطـة) .....

المرجع //

كتاب النوبة الأنـدلسية ـ للدكتور/عـبد الله مختار السباعي ـ منشورات

المـركــز الوطني للمأثورات الشعـبية ـ سبها2001/ليبيا .


منيرتج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي/الغريفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alajial.ahlamontada.net
 
المالوف والموشحات الليبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آلة النسيج الليبية
» كلمات من اللهجة الليبية
» كلمة من اللهجة الليبية
» كلمات من اللهجة الليبية
» صور للعمارة الشعبية الليبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: الفنون الشعبية الليبية (الأعاني وأنواعها) :: المالوف والموشحات الأندلسية (في ليبيا)-
انتقل الى: