منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
(3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 (3) فروع المأثورات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرتاج الدين
مديرعام المنتدى
منيرتاج الدين


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

(3) فروع المأثورات الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: (3) فروع المأثورات الشعبية   (3) فروع المأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 11:56 pm


فروع المأثورات الشعبية(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويمكن حصرها في (سـتة فروع أصـلية) ، وفرع سابع إضافي ، وهي/

** أولا ــ الفنون القـولية :

وأعـني بها(الأدب الشعبي)الذي يعتمد عـلى إستخدام الكلمة سواء أكانت

منثـورة ، مثل :

الخرافات والحكايات والأساطير والنوادر والنكت والحكم والألغاز والأمثال

الشعبية ، وأيضا الأقوال الشعبية المأثورة والكلمات السائرة والمصطلحات

العامية ..أو منظومة أي "الشعر العامي المنغم" بصورة عامة بما في ذلك

نـص الأغاني والمواويـل وبعـض الألغازوالحكم والأقوال المأثورة الشعبية ،

وجميعها تنظـم عـلى أوزان خاصة أساسها النغــم والإبقاع ، ذلك لأن هـذه

الأشعاركانت تنظم عادة لتلقى في تجمعات الإحتغالات الشعبية بالمناسبات

المختلفة التي كان من أهمها تلك التي تقام بمناسبة الزواج والختان .

وقلما يخلو مجتمع بشري من هذه الأشكال الأدبية الشعبية ، وفي تونس وليبيا

نجد أن جميـع الدراسات الأولى أوعلى الأقل أغلبها في هذا المجال قد ركزت

على الشعرالشعبي بالذات ، وأستـخدمت كلمة "الأدب الشعبي" لتشـمل كافة

فروع الفنون الشعبية ، حيث يقول الأستاذ :

محمد سعـيد القشاط ، في كتابه "الأدب الشعبي في ليبيا"ـ 1968م ـ ص11،

(فكلمة الأدب الشعبي تطلق على موضوع أعم وحديث أشمل ، فالشعرالملحون

والقصص الشعبية ، وكذلك الأساطير والأمثال الشعبية وحتى الـرقص الشعبي

والموسـيقى الشعـبية تسمى في مجمـوعها أدبـا شعبيـا) ..

وما نلاحظه في هذا التـعريف أن الموسيقى الشعبية وكذلك الـرقص الشعـبي ،

لايدخلان في الأدب الشعبي الذي يعتمد أساسا على فن الكـلمة سواء أكانت نثرا

أوشعرا ،ولكنهما يعتبران من الفروع المتخصصة من المأثورات الشعبية .

** ثانـيا ــ الموسيقى الشـعـبية

وتشمـل كل الإيقاعات والأنغام الشعبية المتوارثة ، والأدوات والآلات التي

تعزف عـليها ، وكذلك الأغاني المصاحبة لها والـتي تعتبـر أدبا شعـبيا عند

دراسة نصوصها ، والموسيقى عموما والشعبية منها بشكل خاص ،يكون لها

عادة تأثير بالغ على النفس البشرية ، في كل مجتمع ، لأنها من إنتاج أبنائه ،

وتعبر عن أحاسيسهم ومشاعرهم ، وهي أداة تـرفيهـية لهم وشأنها شأن العديد

من مظاهـر المأثـورات الشعبية بصورة عامة ، وخصوصا عند مرافقة الأداء

الغنائي لها ، فإنها تعـمل على تنمية وتأكيد روح التضامن بين أفراد المجتمع ،

ثم إنها من خلال هذه الأغاني المصاحبة إنها تحاول أرساء دعائم روح الوطنية

والقومية لـدى الأفــراد وكمثال :

فمن المواطن الذي لا يتأثر عند سماعه لأغاني فنانين العـرب الكبارالذين غـنوا

للـوطن العربي الكـبير ، رغـم إن هذه الأغاني والأناشـيد قديمة ومضى عليها

الآن أكثرمـن ثلاثين عاما ولكنها لا تزال حية بيننا الى وقتنا الحاضر .

كما تعـتبر الموسيقى من خلال أغانيها المرافقة ، واحـدة من الوسائل الناجحة

عن السخط الإجتماعي ومتنفسا لمتاعب الحياة ، وما يقوم به الإنسان من عمل

شاق طول اليوم ومن الطبيعي أن يكون للموسيقى والأغاني الشعبية دورا بارزا

في هذا الخصوص .

وفي ذلك يحضرني ظاهـرة "الحضرة" أوما يعرف(بالزار) في بعض الأقطار

العربية وهـو إسم يطلق على حلقة الذكـر التي يقـيمها مـريدوا الطرق الصوفية

بزواياهم ، وعنـدمـا يقومون بزيارات أضرحة الأولياء والمقابـر بشكـل عام ،

ظاهـرة منتشرة في البلاد العربية والإسلامية ، ويمكن النظر اليها كأداة للترفـيه

والإلتقاء بين أفراد المجتمع سواء من أجل طلب الشغاء والخلاص من العفاريت

"مس الجن" أوبغرض الإشتراك وحظور الوليمة التي قد تقام بهذه المناسبة أو

بغرض الإستماع الى الإيقـاعات والموسـيقى أي(الى الأنغام الغنائية ونصوص

الأذكار) إضافة الى المشاركة في أداء الحركات التي عـادة ما يؤديها المريدون

أثناء الذكر ، وغـير هذه الظاهرة هناك الكثير مثل إحتفالات الزواج ، والختان

وكذلك الإحتفال ببعض المناسبات الخاصة .....الخ .

يتبع .................

** ثالثا ــ المـعـقـدات الشعـبية
ـــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(3) فروع المأثورات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (4) فروع المأثورات الشعبية
» (5) فروع المأثورات الشعبية
» (6) فروع المأثورات الشعبية
» (2) خصائص المأثورات الشعبية
» المأثورات المادية الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: منتدى الأبحاث والدراسات التراثية :: المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر-
انتقل الى: