منيرتاج الدين مديرعام المنتدى
عدد المساهمات : 157 تاريخ التسجيل : 17/10/2011 العمر : 77 الموقع : ليبيا
| موضوع: (2) خصائص المأثورات الشعبية الثلاثاء يناير 31, 2012 8:57 pm | |
| خصائص المتأثورات الشعبيــة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الرغم من إقتناعنا بأن بحث ودراسة المأثورات الشعبية يحتاج الى
متخصصين فـيها إلا إننا لازلنا لم نولي هذا الموضوع إهتماما جادا يوصلنا
الى إعداد كوادرمتخصصة في مجالها وذلك حتى يتسن لنا الإسراع بعملية
جمع موادها المخـتلفة وحفظها على الأقـل خاصة أمام تيارالحضارة الجارف
والثقافة الوافـدة التي تغـزونا شيئا فـشـيئا منذ زمن بعيد ويصدرهـا لنا أهـلها
عـبر وسائل إعـلامية مختلـفة ومـتعـددة وكل ذلك بغرض محاولــتهم طمــس
هويتنا العربية وإلغاء مصطلح(الوطن العربي الكبير)وإستبداله بممصطلحات
أخرى إضافة الى محاولات التأثـير على عـقـيدتنا الإسلامـية الراسخة بشتى
الطرق والمأثورات الشعبية بفروعها المتعددة عبارة عن حقائق نظرية أومادية
موجودة بشكل أو بآخرفي كل مجتمع بشري .
ولكي نقول أن هناك موضوعات وفروعا تنـدرج جمـيعها تحـت عنـوان واحد
أو تسمية واحدة وهي المأثورات الشعبية)يجب علينا توضيح كـل الخصائص
والصفات المـشتركة بينـها والتي من أهـمـها هنـا ما يأتي :ــ
** أولا : ــ مجـهوليـة المــؤلف
فمـنذ أن بدأ الباحـثون والدارسون إهـتمامهم بدراسة المأثورات الشعبية وهم
يتساءلون من الذي قام بتأليفها ؟ أي قام بتأليف هذا الجزء أو ذاك من مادتها.
فمن هو المؤلـف ؟ ، وفي أي عصر؟ ، وفي أي مكان؟ ، ولماذا قام بذلك ؟ .
** ثـانـيا: ـ النـقـل الشــفاهــي ذلك لأن المأثورات الشعـبية غالـبا مـا تعتمد
في إستمرارها وتعليمها والإستمتاع بها على ما نـطلق عـليه"النقل الشـفاهي"
سواء عـن طريق الرواية أو الأداء الغنائي أوالنقل بالتعبيرالحركي(الرقص)
أو عـن طـريق التقـليد والمحاكاة أو الممارسـة الفعلية للـمأثورالشعبي ....
** ثـالثا:ـ الإنـتـقال مـن جـيل الى جـيـل
ويعني عـملية الأخذ والعطاء بين الأجيال المتعاقبة وهوما يجعل المأثورات
الشعبية عريقة وموغلة في القدم، ويؤكد بأنها ليست وليدة اليوم"فترة زمنية
قصيرة"ولـكنها ضاربة في أعـماق التاريخ وقديمة بقدم وجود الإنسان على
هذه الأرض وأن إنتقالها من جيل الى جيل عـن طريق الشفاهـية هـو الذي
يضـمن لها الإستمـرار والبـقاء ..
وتعـتبرهـذه الخاصية ذات أهـميةكبيرة في هذا المجال ولا يمكن الإسـتغناء
عنها مطاقا فالمأثورات الشعبية وصلت الينا نحن أبناء هذا الجيل عن طريق
الأجيال السابـقة والتي عشـنا معها في فـترة زمـنية واحدة ومثال ذلك : فإذا
حـدد عمـرالجـيل (بعشرين سنة)عند عـلماء الدراسات الإنـسانية لذلك فـإننا
نلاحظ تواجـد خمـسة أجيال تتعايش مع بعـضها باستمرارعلى هـذه الأرض
في فـترة زمنية "مائة عام"،وقـد يحـدث أن تتلاحق ستـة أو سـبعة أجـيال ،
وهو أمـر نادر جـدا حـيث أن عمـرالإنسان يصل في هذه الحـالـة
الى مائـة وأربـعين سنـة ....
وإنتقال المأثورات الشعبية بين هذه الأجيال عادة ما يتم عن طريق الرواية
الـشفـوية والمحاكاة والقليدوالممارسة الفعلية للمأثور ، فيتعلم الجيل الأحدث
من الأجيال التي سـبقـته في الوجود ــ الجيل الثاني من الأول ، والثالث من
الثاني ، والرابع من الثالث ، ثم الخـامس من الرابع ذلك إذا أعـتبرنا عمـر
الجـيل (الأول) هو الأقـدم أي "مائة عام" ..
بذلك يتم توارث مواد المأثورات الشعبية كنتيجة للإحتكاك والتعامل المباشـر
بين هذه الأجـيال المـتعاقـبة والمـتعايشـة مع بعـضها ، وهـذا التوارث يشـمل
كل فروع الـمأثورات الشعـبية التي سـنـتحـدث عنـها فيما بعـد "إنشاء اللـه" ،
ومن البـديهي أنه ليس بالضرورة أن ينقل كل جـيل ما لديه الى الجيل الآخر
الذي يليه ، بل أن ذلك يرتبط بالظروف الإجتماعية التي يعيشها المجتمع ..
** رابـعا: ــ الشـكـل الفــني
فلكل مادة من مواد المأثورات الشعبية "جزء"شكل أو قالب فني خاص بها ،
وهوالذي يضمن لها الإستمرار والبقاء وإن تطورت وقد لا يتوفر هذا الشكل
الفني أو القالب للـمادة التراثية وإن إختفى منها فإنه يبقى لها نظامهاا التقليدي
الخاص الذي يتبع عند تنفـيذها أو ممارستها ، ومـثال ذلك العادات والتـقالـيد
والطب الشعبي وغـيرها ..
وتعتبر هذه الخـصائص الأربع من المـمـيزات المهمة التي لابـد من تـوفـرها
فيما يطلق عليه إسم(مأثورشعبي) وأن عدم إجتماعها لا يعطي اي كان الحق
في إطلاق هذا الإسم على الشيء رغم أن هناك من يقول أن مضي فترة أكثر
من خمس وعشرين سنة على تداوله يعطيهم الحق في ذلك ، أي في وصـفـه
بالشعـبي أو بالشعبية وهي تسميات لا تطلق الا على شيء تعود ملكيته للشعب
كـله وبدون إستثناء ..
وهو مايجعل هذا القول باطلا ولا يجوز وصف أي مادة منتجة(أي من إنتاج
الناس المعروفين) أو مقتناه ويمتلكها أفراد المجتمع(مواد يمتلكونها منذ زمن)
وفد تكون من صناعات غيرهم الا بعد نسبان أصحاب المادة الأصليين وعودة
ملكيتها للشعب .
يــتــبـــع .............(( الجــزء الـثالــث )) ـ إنشاء الله
منـيرتاج الدين منـير ـــــــــــــــــــــــــــــــ السـيـلاوي/الغريفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|