بـين الفولكلوروالمأثورالشعبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة في مصطلحات التراث
إنهما كلمتان من ضمن المصطلحات الكثيرة التي أطلقت على مواضيع
المأثورات الشعبية ..
وفي البداية لم تضم كلمة"فولكلور"ـ الرقـص ـ (فن التعبـيرالحركي) ،
أوالموسيقى والأغاني الشعبية، وكان المقصود بها الجانـذب القــولي من
الثـراث الشعبي بالإضافة الى العادات والتقاليد والمعـتقدات الشعبية .
ويرجع سـبب الإهتمام بهـذه الموضوعات الى الإحساس بأنها قـد بـدأت
تندثر من جراء تيار التـقدم الجارف ، فكان لابد من جمع وتسجيل مواد
الفولكلورقبل ضياعها وإنقـراضها وذلك نظرالأهميتها التاريخية والثـقافية
والتعـليمـية والعـلمـية .
وقـد أشتق العرب مصطلح (فـنون شعـبية)لكي يحل تدريجيا محل كلمة
"فولكلور" الإنجلـيزية التي وضعها لأول مـرة عام 1846م ، الكاتـب
الإنجليزي (جون ولـيم تومز)، وهومن ضمن المتخصصين في الدراسات
الأدبية القـديمة ، عندما أرسل رسالة الى مجلة (إثـنـيـم) الأمريكية مشيرا
فيها ومنبها الى أهمية دراسة الحياة الشعبية ..
وكلمة فنون شعبية التي شاع إستعمالها في الوطن العربي ، وأطلقت على
فــرق الرقص الشعبي والمراكز المتخصصة في بحث ودراسة المأثورات
الشعبية والتي أنشئـت حديثـا أي خـلال النصف الأخيرمن القرن الماضي ،
هي أضيـق مجالا من كلمة "فـولكلور"، نظرا لأن كـلمــة (فـنون) تضيـق
من مجال المـوضوعات التي ندرسها ، حتى أنه يمكن القـول:في حالة عـدم
توفـرصفـة(الفـن) ، لايدخل الموضوع في مجال الدراسة .
بينما كلمة "فولكلور" لاتعني هذا وتعـتمـد في تحـديدها لموضوعات الثـقافة
الشعبية على صفات أخرى ، مثل الشفاهية والإنتقال من جيل الى جيل بشتى
الطوق ، وأهمـها التـقليدية والممارسة الفعـلية للمأثور..
ومنذ أوائل ستينيات القــرن الماضي ، قد أقـر مجمع اللغة العربية بالقاهرة
مصطلح(المأثورات الشعبية) ليحل محل كلمة "فنون شعبية وكلمة فولكلو"
الأجنبية، ويعتبرهذا المصطلح أكثر دقة وشمولا، فكلمة(مأثور)هي الأقرب
في المعنى الى كلمة (لور) التي ترجمت خطأ الى كلـمة(فنـون)، فالمأثور
هوكل شيء له قيمة في حياة الناس ، مما يجعلهم يتناقلونه ويحافظون عليه
وليس بالضرورة أن يكون فنا من الفنون ، مما يجعل مصطلح(المأثورات
الشعبية)يضم كل موضوعات الثـقافة الشعبية ، التي تعتبرمن العناصرذات
الأهمية في حياة الناس والمجتمع ككل ، وإن الدليل على هذه الأهمية هـو
بقاؤها وإنتشارها وتأثيرها المباشروغيرالمباشرعلى سلوكهم الخاص والعام،
وهوما يظهرواضحا من خلال تصرفاتهم وتمـسكهم بتراث الآباء والأجداد ،
ولهـذا فإن هـذه الكلمة(مأثورات شعـبية) تعتبرالأشمـل والأقـرب لتـرجمة
كلـمــة (فولكلور) الأجنبية ..
ومن المتفـق عليه إن لكل مجمع بشري تعبيره الفني الشعبي، وكنتيجة لهذا
الإتفاق والإعتراف ظهرت الدعـوة الى دراسة(المأثورات الشعبية) كإحدى
نتائج التجمع البشري ، ومن دراستنا لتاريخ المأثورات الشعبية، نعرف أن
عـلـماء عـلم الإنسان ، كانوا من أكثرالباحثين إهـتماما بهـذا المـوضوع ،
وذلك لأن دراساتهم تقـوم أصلاعـلى إدراك الفهم الشامل للإنسان وثـقافته ،
ومن ضمنها المأثورات الشعــبية التي تعتبردراستها أحد أنــواع الدراسات
الإنسانية والإجتماعـية ولهـا خصائصها التي تميزها عن باقي العـلوم ،
وكذلك فـروعهـا وأغصانهـا وأوراقها الخضراء ، التي سأتحدث عنها
بشيء من التفصيل ضمن بحوثي ودراساتي المتخصصة في هذا المجال
بعنوان(دراسة في المأثورات الشعـبية كعلـم مستـقـل ...) .
بإذن اللـه تعـالى ......
بلـغــة ليبيـة مطروزة
منيرتاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــ
السـيلاوي..الغريفة