فروع المأثورات الشعبية (5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفرع الرابــع // ــ
((فن التعـبـير بالحـركة ))
*******
أي (فن التعـبـيرالحـركي) ـ الرقص ..فلكل مجتمع بشري تعـبيراته
الحركية الشعــبية(رقصاته الشعبية) التي يتنانقـلها جـيلا عن جيل ،
ويعـبرمن خلالها عن بعض جوانب التفاعـل الإجتماعي بين أبنائه ،
واللعـبات الشعـبية(الرقصات)نلاحظإن ها دائما تحاول تجسيد القيم
الإجتماعية والتقاليد السائدة في المجتمع ، ويمكن أن تكون أداة للترفيه
أيضا وعادة ما تؤدى هـذه اللعـبات في المناسبات الإجتماعية المختلفة ،
وهي تعتمد في الغالب الأعـم على الوحـدات الحـركية والإيقـاع والنغـم
الموسيقي كذلك ، وقد تصاحبها الأغاني الشعبية التي تـروي مـوضوعا
مـعينا يتمـشى طابعـه مع الحـركات التي يؤديها كل الذين يحضرون
المناسبة أو بعـضهم ، ومثال ذلك الأغاني المصاحبة لإيقاعات الدفوف
والتي يطلـق عليها إسم الـذكر(الأذكارالصوفية)، وهي أغاني يغلب عليها
الطابع الديني،وأيضا أغـاني العـمل ... وغـيرها ، وهذه اللعبات الشعبية
"الرقصات" أو معظمها عادة ما نجدها ترتبط بعادات وتـقالـيد أو مناسبات
إجتماعـية محـددة ومـواسم معـروفة .
وفـن التـعبير بالـحـركة بشكل عام يعـتبر(فـنا مركبا) ، ويـرجع ذلك
الى أنه عادة ما يوظف فنونا وجوانب أخرى من المأثورات الشعبية لخدمته ،
حيث يتخـذ منها عوامل مساعدة له مثل : العادة والتـقـليد والموسيقى والأزياء
بل وحتى المعـتقدات الشعـبية ، وغيرها من المواد التراثية الأخـرى ، والأستاذ /
الصيد علي العباني ـ في كتابه تأملات في الرقص الشعبي 1971م ـ ص9 ـ
يعرف "الرقص الشعبي"بأنه(إبداع النـاس كما أنه نتاج الحياة نفسها ، وبالإضافة
الى ذلك هو مرآة تعـكس تاريخهم والأحوال الطبيعية التي كانوا يعـيشونها ـ
"ويضيف" ـ وحينما يرقص الشعب أو بعض أفراده ، فإنه يفعل ذلك لحاجته
الملحة للمناجاة وبحثا عن راحته النـفسية والجسمية) .
وفن التعبيربالحركة ، فن شامل لكل الفنون بمختلف أنواعها المادية
والمعنوية ، فإضافة الى كونه يتـرجم ظـروف الحـياة الإجتماعـية بكل
جوانبها ، وذلك بتجـسـيد تفاعلاتها في لوحات حركيـة رائعة ، منها التعبيرية
المـؤيدة أو الـرافضة ، والإستعراضية المفـرحة ، هوأيضا وسيلة ممتازة إتخذها
الإنسان منـذ زمن بعــيد لمزاولة الرياضة بنوعيها البدني والفكري حبث نلاحظ
الممارسة الفعلية لهذا الفـن الراقي من قبل كل أبناء المجتمع كبارا وصغارا ،
أثناء الإحتفال بالمناسبات الإجتماعية المخـتلفـة ، وإذا كان الأمركذلك فإن هذا
يـؤكد أن فـن التعـبيرالحركي ضارب في القـدم ، ولعـله نشأ وتطـوربعد فترة
زمنية لبست طويلـة من زمـن إستـقرار أبو البشرية وأمهم "آدم وحـواء"على
وجه الأرض .
ونظـرا لتـمتـع هذا الفـن الراقي بخاصيتي الشمولية وصعوبة التركيب ،
أي فنا شاملا لكل جوانب الحياة الإجتماعية ، ومـركبا لأنه يـوظف كل الفنون
الأخرى لمصلحته ، لذا نلاحظ قـلة تنـاول الباحـثين والدارسين له ، وربما يعود
السبب الأساس الى صعـوبة الخـوض في مجاله المتشعب الواسع، وخصوصا
مع نذرة المتخصصين فيه ، بل وفي مجال المأثورات الشعبية والتراث بصـورة
عامة للأسف في وطننا العربي الكبير الذي يعتبر من أغنى بلاد العالم بهذا النوع
من الفنون ، بشهادة عددكبير من الرحالة الأجانب الذين تجولوا في ربوعه وكذلك
المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في هــذا المجال ، ونحن قي ذلك لا يمـكننا
إنكار بعض المجهودات الطيبة التي قام بها فئة من الكتاب والمهتمين بالدراسات
الإنسانية وكذلك أولئك الذين عملوا بمجال الفرق الفنية لإحياء الفنون الشعبية ،
حيث سلط كل هؤلاء الضوء عـلى بعـض جوانب المأثورات الشعــبية ، وإن كانت
فـقـط تلك القـريبة من تخصصاتهم أو لأنها تخدم دراساتهم ليحققوا طموحاتهم ،
كما هوالحال بالنسبة لتناول البعض للشعرالشعبي دون سواه من مـواد المأثورات
الشعبية المـتعـددة .
وإنما أقول إن هذه الجهود لاتكـفي لخدمة تراثنا نحن في وطننا العربي عموما
وفي قـطرنا الليبي بوجه خاص ، لأننا لا زلنا ننـظر الى فـن التعـبير بالحركة على
أنه دونـي ولا دور له سوى الترفـيه ، وهكذا فـقد أنشـئت فرق"الرقص"وأطلق
عليها خطأ فرق الفنون الشعبية لخدمة هذا الهـدف لاغيره في الغالب الأعـم للأسف
وهذه الفـرق لم يكن لها رصيد عـلمي أو دراسي يمـكن أن تستنير به في وضع
وتنـفيذ برامجها وعرضها لتسهم في خدمة هذا المجال بصورة عـلمـية ، ولـهذه
الأسباب وغـيرها فـقد إتجـه بعض الذين إهتموا بالفنون الشعبية والعمل بهذه الفرق
الى الدراسة العلمية بوسائلهم الخاصة في غياب وجـود المعاهد المتخصصة في
مجال عملهم كل حسب إمكاناته ، وذلك بعـد أن تبـينت لهـم الحاجة الماسة الى
مثـل هذه الدراسات ..
ونحن في معظـم أقطارنا العربية لا زلنا لم نفـكرحتى في أهمية تدوين الحركة
وفنونها رغم مرور سنوات كثيرة على إعتماد طريقة الباحث الشرقي(لابان) لتدوين
الرقص والمعروفة بإسـم " السنتوغرافـيا "، وهي التي قـد تساعدنا كثـيرا في حفظ
موروثنا الكبير من الفنون الحركية ، قـبل فوات الأوان وإندثارها ، خصوصا وإننا
نعـيش اليـوم ثورة ثقافيـة عريبة ودخيلة عـلينا تريد السيطرة على عـقولنا
وتوجـيه أفكارنا ..
يـتــــبـــع ........الجزء الخامس ..
تكملة ..(فروع المأثورات الشعبية)........
منـير تاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيـلاوي ـ الغريفة