منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 بين الثقافة والمأثورات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأجيال للحوار
Admin
الأجيال للحوار


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

بين الثقافة والمأثورات الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: بين الثقافة والمأثورات الشعبية   بين الثقافة والمأثورات الشعبية I_icon_minitimeالسبت يناير 14, 2012 5:14 pm


بيـن الثقــافة والمأثورات الشعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من الطـبيعي أن لا يكون كـل أبناء المجتمع ــ أي مجتـمـع ــ

من ذوي المـلكات الأدبيـة أو الإبـداعـية الـفـنية ، ولهـذا فإنـهم

لا يمكن أن يكونوا كلهم شعـراء أيضا ، في الـوقـت الـذي قـد

نجدهم يتمتعـون بأحاسيس فنـية مرهـفة ومتـمتيزة ، والسبب هو

أن الخالق جل جلاله قـد وزع الأدوارعلى جميع مخـلوقاته في

هذا الكون لضمان إستمرارالحياة الذي يرتكزأساسا على ضرورة

وجود كل المتباينات والمتناقضات المختلـفة كالخيروالشر والظلم

والعدل والغـنى والفـقـر والمعرفة والجهل....الخ ، وذلك لتفعيل

سيرة حياة الإنسان الذي خلقه الله سبحانه وتعالى في أحسن صورة

وفضله على جميع مخلوقات التي سخرها له أيضا لخدمته فأودع

في أغـلبها السكينـة لإطـاعة بني آدم الذي أعطاه أمانة(العـقـل)

لتـتـسنى له السيطــرة عليها وعملية التعامل معهـا بإستخدام هـذا

العقل الذي ميزه به الله عنها ، فيسهل بالتالي عليه تسـيير شؤون

حياته المختلفة بطريقـة بسيطة قد جعلت من المواد الثقافـية أساسا

لتطورها(وقـد تـم ذلك بالتـدريـج ولـم يحدث فجأة . فالثـقافة لها

بداية..ولقـد كانت الثقافة تنمو وتتطوربإستمرار. ومنذ البداية الأولى

إستخدم الإنسان الثـقافة لحل مشكلاته وتسيير أمورحياته وهذا أيضا

يؤكد طبيعتها الخاصة. فهـي طريقـة جديدة ـ وعقلية الى حد كبيرـ
(1)
للـوقـوف في وجـه البيـئة .. ) .

إن وضع الله عـز وجل لهـذه القـوانين الكونية والنـواميس المتباينة

للحياة من حق وباطل وضعف وقوة ، وحقيـقة ووهم(خيال)، وشـدة

وكرب وعسر ويسر، ومحبة وبغض ولين وعنف ، وضيق وفرج ،

وغير ذلك كثير مثل الداء والدواء، والتسامح والإنتقام ، والسرور

والغضب والثعب والراحة والحلو والمروالعذب والمالح ، والشقاء

والسعادة والإحساس بالألم وعدمه ، والحياة والموت والبعث...

إن هذه كلها من المتناقضات التي لـولاها ما كان للحياة أن تسـتمر

ولهذه الدنيا أن تبقـى حية حتى يرث الله الأرض ومن عليها. ذلك

لأن إستمرارالحياة هوعبارة عن كل النتايج الطبيعية لهذا الصراع

الدائم بين هذه النواميس المتضادة ، ومن ضمن هذه النتايج بالطبع

التفاعل الذي يتـم بيـن أبناء المجتمع حـيث تنـشأ وتتكون العلاقات

الإجتماعية المختلتفة بينهم والتي يتجلى أساسها في الألفـة والتسامح

والمـودة والرحمة ، والإخاء والمحبة والتوادد ....

وهذه العواطف الإنسانية النبيلة هي التي عادة ما تعمل وحدها على

نشأة وتوطيد وترسيخ علاقات الإخاء والترابط الأسري والتعاون ،

والتعارف والصحبة المبنية على الندّية والتعامل بمصداقية وصراحة

تامة مما يكون له أثره المباشرفي تأسيس علاقات المحبة التي تدعو

وتحث دائما عـلى ضرورة التشبت بالحياة التي لا تكون الا بالعـمل

المجدي النافع للوصول الى غايات المجتمع وأهـدافه العـديـدة التي

ينشد تحقيقها على مرورالأيام ، وهوما يتطلب تضامن وتعاون جميع

أبنائه، وذلك بإيجاد علاقات إجتماعية جيدة بينهم أوعلى الأقل وجود

ترابـط إجتماعي قـوي بـين الأفراد الذين يعيشـون في بيئـة واحدة ،

وكذلك فيما بينهم وبين أبناء البيئات المحيطة من حولهم بشكل عام ،

بحيث لا يلتفــت لما قـد يشـوب هذه العلآقات من توترأو ينتابها من

خلافات أرى إنها مهما كانت فإنها لا تعني شـيئا أمام بناء مستقـبـل

الأمم وتطورالشعوب .

ومن المعروف أن من نتائج التجمعات البشرية ضرورة وجود علاقات

إجتماعية بـين الأ فـراد تكون مختـلفة الأهـداف ، وإن الأهم من ذلك

هو الإنتاج الفـكري الذي يطلق عـليه بعض الباحثين والدارسين بشكل

عام الثـقافة الشعبية بإعـتبارأنها هي(المأثورات الشعبية) التي توارثتها

الأجيال عن بعضهـا ، وصارت تعمـل على تطـويرها بما يتلاءم

ويتمشى مـع ظـروف حياتهـا الحاضـرة .


المراجع//
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) ــ وليام هاولزــ ما وراء التاريخ ــ ترجمة وتقـديم : الدكتور
أحمد أبوزيد ــ دارالنهضة العربية بيروت1984م

الموضوع منقول ..

كاتب البحث //
منيرتاج الدين منير
ـــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي..الغريفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alajial.ahlamontada.net
 
بين الثقافة والمأثورات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: منتدى الأبحاث والدراسات التراثية :: المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر-
انتقل الى: