فروع المأثورات الشعبية (4)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
** ثالثا ــ المـعـقـدات الشعـبية
وهي إعـتـقاد أبناء المجتمع أوبعض منهم بأن لـبعض المـوجودات المحيطة
بهم والتي تعج بها الأرض خصائص وقدرات خارقة تفوق قدرات البـشــر
وإمكاناتهم ، وهو ما يظهر بوضوح في تلك الحكايات الشعبية التي تروي
حول الجن وصلته بالإنسان وأيضا في الخرافات والأساطير الشعبية وكذلك
ما يروى حـول الأولياء وكراماتهم ،والإعتقاد فـيهم ، بأن لهم تخصصات
معينة ، ومنهم من يشفي من الأمراض ومن يعين ويساعد على إتقاء الشر
وقضاء الحاجات....الخ .
ويضاف لذلك الطقـوس والعادات الخاصة بالسحـر والشعــوذة ، والإعتــقـاد
في الأشجار أو الحيوان والطــير .....
وللمعتقـدات الشعبية إرتباط وثيـق بالعادات والتقاليد ، فكثيرا ما يحدث أن
تتضمن العادة أو التقليد معتقدا شعـبيا يؤيدها ويؤكد عليها ، فـمثلا : حذف
بيضة أعـلى باب دارحجبة العروس أي حجرة الدخلة ، يرتبط بالمعتقد في
إن إلتصاق البيضة كلها ، أوالجزء الأكبرمنها أعلى الباب يعني أن العروس
ستستقر في بيتها وستشهد حياة سعيدة وهنية ، وأما سقوط البيضة أوجزئها
الأكبرعلى الأرض فيعني العـكس .
وغيرذلك ضرورة زيارة"العريس أوالعروس"لبعض الأماكن المحددة قـبل
إتمـام الزفاف وهـوإعـتقاد كان سائـدا في بعض المناطق بالجنوب الليبي ،
ولقد عشته وشاهدته ، بل وشاركت فيه أيضا قبل منتصف سـتينات القرن
الماضي ومفاده إنه في حال عدم القـيام بهذه الزيارة فإن تعـرض العروس
أوالعـريس الى مكروه مــا يكون أمرا واردا ، أوعلى الأقـل حــدوث بعض
الإضطرابات والمشاكل أثناء أفراح هذا الزواج ، وغـير ذلـك من مظاهر
المعتقدات الشـعبية السائدة في جميع المجتمعات الإنسانية، والتي لا يتسع
المجال هنا لمناقشتها وبحثها ودراستها ، وسيأتي الحديث عنها إنشاء اللـه
بشكـل أوسع فيما بعد ، وتحديدا عندما نتناول لفـروع المأثورات الشعبية
بشيء من التفـصبل في الدراسات اللاحـقة بخصوصها ..
يتــبــــــــع ..............(الجزء الثالث) بإذن الله سبحان وتعالى ..
فن التعــبير بالحـركـة (الرقص)
منيرتاج الدين منير