منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية

تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحركات التعبيرية(1)
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين

» من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين

» الفنان علي العباني يتألق
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين

» من الحاسي المجدوب
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين

» من خديجة المصرية (مسجد)
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين

» الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل

» هل سألت نفسك ذات مره
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل

» العمر واحد والموت واكد
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل

» حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
(6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
زوّار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

يمنع النسخ

 

 (6) فروع المأثورات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرتاج الدين
مديرعام المنتدى
منيرتاج الدين


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 77
الموقع : ليبيا

(6) فروع المأثورات الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: (6) فروع المأثورات الشعبية    (6) فروع المأثورات الشعبية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 12:03 pm

فروع المأثورات الشعبية (6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ا(فروع المأثورات الشعبية)

** العـادات والـتقالــيد

وأعــني بها تــلك الطقوس والـمراسم والـنظم الإجـتماعـية الخاصة المرتبطة

بحياة أفراد امجتمع منذ الـولادة الى الـوفاة ، وهي التي قـدلايستطيع الــمرء

الخروج مـنها أو التخلي عن ممارستها بسهولة ولكنه قد يطورها بـما يواكب

ظروف حياته وما يمليه علي الواقع حسب الزمن الذي يعيش فيه ولكن تبقى

قواعدها الأساسية المثوارتة جيلا عن جيل ثابتة ، مثل عادات الزواج والختان

ومراسم المآتم والطقوس الدينية وغيرها، ذلك لأنها تـلازم الفـرد منذ ولادته

الى وفاته، ولـذا أرى أنني لا أبالـغ إذا قلت أن حياة الإنسان هي عبارة عــن

حزمة من العادات والتقاليدوالطقوس والنظم الحاصة التـي وضـعـهـا المجتمع

(لأنه في حياته كلها يعيش محصورا بين عادتي:القـماط والكفن) وإن تطورتا

وهذه العادات تظهر بوضوح في دورة الحياة التي يمربها الفـرد من الــولادة

الى الختان ثـم الزواج وبعد ذلك الوفاة .

والعادات المرتبطة بالزواج تعتبر من أهم مظاهرالمأثورات الشعبية ، خاصة

بالمجتمعات التقـليدية المحافظة التي لم يجرفها تيارالحياة المدنية السائدة الآن

وأنها لم تـستطع أن تفـرض عليها ثقافتها الهدامة للمبادئ والقـيم، حيث نلاحظ

أنها تعـمل دائماعلى تحـلل العلاقات الإجتماعية بين أفـراد العائـلة الكبـيرة أو

القبيلة بل والأسرة أيضا ، وتحويلها من علاقــات مكثـفة ومتشابكة تقـوم على

وحـدة الأصل والنسب والمصير ، والخضوع لسلطة الكبارمـع الإلتزام التـام

بما توافق عليه أبناء المجتمع من نظم وقيم الى نوع من العلاقات القائمة على

نظام العـمل وتـبادل المصالـح .

ففي مجتمع المدينة يقل إلتزام الفرد تجاه عائلته أوقبيلته التي إنحدر منها عادة

وذلك بفعل الإستقلال الإقتصادي للفرد وخضوعه لنظم إجتماعية جديدة تختلف

عما تعارفت عليه القبيلة أو القرية التي ينتسب اليها من نظم يتم التمردعليها

وهذا يبين أن المجتمع التقليدي لازال يلـتزم بالعادات والتقاليد ، ومنها تــلك

المتعلقة بالزواج إذا ماعـقدنا مقارنة بين المجتمـعين .

ونؤكد هنا بأنه لا يمكن لأي باحث سواء في المأثورات الشعبية أوغيرها أن

يتناول هذه العادات والتقاليد بمعزل عن البيئة والمجتـمع بإعتبارها جزء هام

منهما وذلك يرجع للإرتباط القائم بينها وبين سائر النظـم الإجتماعية الأخرى

فهي مـرتبطـة بالقرابة والنسـب والنظام الإقـتصادي والدين وكذلك المركـز

الإجتماعي سواء للفرد أو العائلة أو للقبيلة ككل .

**ســادســـا : فـنـون التشـكيل الشعـبية

وأقـصد بها الجانب المادي من المأثورات الشعبية ، وهو ما يتصل بالإنتاج

الفني الشعبي الذي يعتمد أساسا على المهنية والحرفية ، كالصناعات التقليدية

التي يسخر لإنتاجها المواد الأولية المتوفرة بالبيئة عادة مـثلSadالصوف والوبر

والطين ومنتجات الأشجار كجذوع النخيل وجريده وسعفه ، وأغصان الزيتـون

والرمان والسدر والطلح والأتل) ، إضافة الى إستغلال أوراق بعض النباتات

مثل السمار الخوص البردي والقصبة التي من أنواعها ــ الكوكـل ـ المعروف

بالجنوب الليبي) وهو واحد من أنواع نبات القصبة(الخوص) ويعتمد عليه في

صناعة بعـض الآلات الموسيقية الشعـبية كالمقرونة والناي وغــيرهما ..

ويضم هذا الفرع أيضا كتل أدوات الزينة كالحلي بأنواعها المختلفة ، وسواء

الثمينة منها كالذهب والغضة ، أوغيرها من الحلي التي تصنع من الخــرز

والأحجار والعاج ومواد محلية أخرى ...الـخ ،

كما يجب أن لا ننسى هنا ذكرالأزياء الشعبية وملحقاتها ، وكذلك مواد تـزيين

المنازل وزخرفتها وتأثيتها والأواني المنزلية بمختلف أشكالها وأوجه إستعمالاتها

وغـير ذلك كـفن الرسم والنحت والتصويرالشعبي ، وأيضا فن العـمارة الشعبية

والأدوات الزراعية وغـيرهـا ..

ولذلك فقد أنشئت المتاحف لتضم نماذج حية من هذه المأثورات الشعبية المادية

التي غالبا ما يطلق عليها إسم أومصطلح (المقتنيات الشعبية) وهذا المصطلــح

أرى إنه ـ مصطلح مطاطي ـ ويمكن أن نضع تحته كل شيء يقتنيه الشخص أو

أبناء المجتمع ككل ومن ذلك بعض المصنوعات الحديثة(كالفـنار والبصباصة)

وغيرهما من المواد ذات الأصول الغربية التي لا تنتمي الى بيئتنا ، وهــو ما

لاحظته كثيرا وخصوصا عـند إنعـقاد معارض (المأثورات الشعبية الماديــة)

عندنا وللأسف فإن عرض مثل هذه الحاجيات يتكرر دائما في غياب الحرص

للمحافظة على موروثاتنا الشعبية الأصيلة من الإنقراض أو التغـيير..

والمأثورات المادية الشعبية تتسم بالقدم والعراقة والفنية ومـوادها لا تقـل في

أهـميتها عن باقي مظاهر المأثورات الشعبية الأخرى ، بل تعتبر من ضمن

نتائجهافي معـظم الأحيان . ورغـم إختلاف التسمية لبعض مواد (المأثورات

المادية) من بيئة الى أخـرى في وطنـنا العـربي الكبير، الا إننا نلاحظ دائما

إتـفاقا كاملا حـول وظيفـة هذا المأثور المادي الـذي يحمل أسماء متعددة ،

وإن دل ذلك على شئ فأنه يدل على الأصل الواحد والثقافة الشعبية الواحدة

لهذه الأمة العربية من الميط الى الخليج وهوما يعطينا الأمل في أن وحدتها

حتما ستـقوم يـوما ما إن شاء اللـه .

**ســا بـعـــا : جوانب ومـوضوعات أخرى من المأثورات الشعبية

وهذا العنوان جعلته حرا ليشمل باقي المواد والمواضيع التي لم تدخل ضمن

عناوين الفروع سابقة الذكـر ، فـعلاوة على هذه الفروع الرئيسية للمأثورات

الشعبية ، هنك موضوعات ومواد ثراتية أخرى يهـتم بها دارسوا المأثورات

الشعبية ، ومنها الطب الشعبي ، وما يتـصل به من مـوجودات في الطبيعـة

كالنباتات والأعشاب والأشجار ومـواد غيرها(تسمياتها واستعمالاتها الطـبـية

والعلاجية) وكذلك بعض الحيوانات والطـيور بل وحتى الحشرات وأسامؤها

ووظائفها تجاه المجتم .

كما يحوي هذا الفرع موضوع الأكلات الشعبية المحلية(أسماؤها وأنواعها

ومناسباتها ، وطرق إعـدادهـا)وكيفـية تقـديمها وأكـلها والمـواد التي تجهز

منها . ويمكننا كذلك ضم (اللهجة الشعبية) الى هـذه الموضوعات لأنهــا

تعتبر مـن الأهمـية بمكان عـند دراستنا لمواد الـثرات عموما والمأثورات

الشعبية بوجه خاص وهي من العناصر المكملة بل قد تكون أساسية وهامة

جدا عند إجراء هذه الدراسات والبحوث ، فهل يمكن على سبيل المثال أن

دراسة الأكلات الشعبية بدون مـعرفة طـريقة إعدادها ؟؟ .

وهل نستطيع أن نسـلط الضوء على الطريقة التقليدية للتعليم ؟ . ونحـن لا

نعرف شيئا عـن(الفـقـيه) و(اللوح والقـلم والمداد ـ الودح ـ والدواة..الخ)

ومما تصنع هذه المواد ، وفي النهاية أقول أن هذا الفرع السابع للمأثورات

الشعبية ، جعلته حرا لكي يضم ويحوي كل الموضوعات والجوانب التصلة

بأي مادة ثراتية من قريب أوبعيد ولا تندرج ضمن الفروع الستة الرئيسـية

للمأثورات الشعـبية سالفـة الذكر .....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يتــبــــــــع ..........الحـلقـة ــ (7)

ــ دواعـي الإهـتـمـام بالمـأثورات الشعـبية ــ

منير تاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي...الغريفة
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(6) فروع المأثورات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (3) فروع المأثورات الشعبية
» (4) فروع المأثورات الشعبية
» (5) فروع المأثورات الشعبية
» المأثورات المادية الشعبية
» (2) خصائص المأثورات الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية :: منتدى الأبحاث والدراسات التراثية :: المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر-
انتقل الى: