منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
تراثي ـ إجتماعي ـ ثقافي ـ يهتم بالمأثورات والفنون الشعبية الليبية
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»
الحركات التعبيرية(1)
السبت سبتمبر 15, 2012 9:24 pm من طرف منيرتاج الدين
»
من فيكيا أتير (المرحي الطاهر القبائلي)
السبت يوليو 28, 2012 3:40 am من طرف منيرتاج الدين
»
الفنان علي العباني يتألق
الجمعة يوليو 27, 2012 3:02 pm من طرف منيرتاج الدين
»
من الحاسي المجدوب
الجمعة يوليو 27, 2012 2:12 am من طرف منيرتاج الدين
»
من خديجة المصرية (مسجد)
الجمعة يوليو 27, 2012 1:08 am من طرف منيرتاج الدين
»
الأخ / الأستاذ فوزي أبوجعفر
الأربعاء يوليو 25, 2012 5:36 pm من طرف جميل
»
هل سألت نفسك ذات مره
الأربعاء يوليو 25, 2012 5:34 pm من طرف جميل
»
العمر واحد والموت واكد
الأربعاء يوليو 25, 2012 5:31 pm من طرف جميل
»
حديث قدسي حول الإنسان وعصيانه ..
الأربعاء يوليو 25, 2012 5:29 pm من طرف جميل
نوفمبر 2024
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
اليومية
زوّار المنتدى
.:
عدد زوار المنتدى :.
يمنع النسخ
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
::
منتدى الأبحاث والدراسات التراثية
::
المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر
(6) فروع المأثورات الشعبية
كاتب الموضوع
رسالة
منيرتاج الدين
مديرعام المنتدى
عدد المساهمات
:
157
تاريخ التسجيل
:
17/10/2011
العمر
:
77
الموقع
:
ليبيا
موضوع: (6) فروع المأثورات الشعبية
الثلاثاء مايو 29, 2012 12:03 pm
فروع المأثورات الشعبية (6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ا(فروع المأثورات الشعبية)
** العـادات والـتقالــيد
وأعــني بها تــلك الطقوس والـمراسم والـنظم الإجـتماعـية الخاصة المرتبطة
بحياة أفراد امجتمع منذ الـولادة الى الـوفاة ، وهي التي قـدلايستطيع الــمرء
الخروج مـنها أو التخلي عن ممارستها بسهولة ولكنه قد يطورها بـما يواكب
ظروف حياته وما يمليه علي الواقع حسب الزمن الذي يعيش فيه ولكن تبقى
قواعدها الأساسية المثوارتة جيلا عن جيل ثابتة ، مثل عادات الزواج والختان
ومراسم المآتم والطقوس الدينية وغيرها، ذلك لأنها تـلازم الفـرد منذ ولادته
الى وفاته، ولـذا أرى أنني لا أبالـغ إذا قلت أن حياة الإنسان هي عبارة عــن
حزمة من العادات والتقاليدوالطقوس والنظم الحاصة التـي وضـعـهـا المجتمع
(لأنه في حياته كلها يعيش محصورا بين عادتي:القـماط والكفن) وإن تطورتا
وهذه العادات تظهر بوضوح في دورة الحياة التي يمربها الفـرد من الــولادة
الى الختان ثـم الزواج وبعد ذلك الوفاة .
والعادات المرتبطة بالزواج تعتبر من أهم مظاهرالمأثورات الشعبية ، خاصة
بالمجتمعات التقـليدية المحافظة التي لم يجرفها تيارالحياة المدنية السائدة الآن
وأنها لم تـستطع أن تفـرض عليها ثقافتها الهدامة للمبادئ والقـيم، حيث نلاحظ
أنها تعـمل دائماعلى تحـلل العلاقات الإجتماعية بين أفـراد العائـلة الكبـيرة أو
القبيلة بل والأسرة أيضا ، وتحويلها من علاقــات مكثـفة ومتشابكة تقـوم على
وحـدة الأصل والنسب والمصير ، والخضوع لسلطة الكبارمـع الإلتزام التـام
بما توافق عليه أبناء المجتمع من نظم وقيم الى نوع من العلاقات القائمة على
نظام العـمل وتـبادل المصالـح .
ففي مجتمع المدينة يقل إلتزام الفرد تجاه عائلته أوقبيلته التي إنحدر منها عادة
وذلك بفعل الإستقلال الإقتصادي للفرد وخضوعه لنظم إجتماعية جديدة تختلف
عما تعارفت عليه القبيلة أو القرية التي ينتسب اليها من نظم يتم التمردعليها
وهذا يبين أن المجتمع التقليدي لازال يلـتزم بالعادات والتقاليد ، ومنها تــلك
المتعلقة بالزواج إذا ماعـقدنا مقارنة بين المجتمـعين .
ونؤكد هنا بأنه لا يمكن لأي باحث سواء في المأثورات الشعبية أوغيرها أن
يتناول هذه العادات والتقاليد بمعزل عن البيئة والمجتـمع بإعتبارها جزء هام
منهما وذلك يرجع للإرتباط القائم بينها وبين سائر النظـم الإجتماعية الأخرى
فهي مـرتبطـة بالقرابة والنسـب والنظام الإقـتصادي والدين وكذلك المركـز
الإجتماعي سواء للفرد أو العائلة أو للقبيلة ككل .
**ســادســـا : فـنـون التشـكيل الشعـبية
وأقـصد بها الجانب المادي من المأثورات الشعبية ، وهو ما يتصل بالإنتاج
الفني الشعبي الذي يعتمد أساسا على المهنية والحرفية ، كالصناعات التقليدية
التي يسخر لإنتاجها المواد الأولية المتوفرة بالبيئة عادة مـثل
الصوف والوبر
والطين ومنتجات الأشجار كجذوع النخيل وجريده وسعفه ، وأغصان الزيتـون
والرمان والسدر والطلح والأتل) ، إضافة الى إستغلال أوراق بعض النباتات
مثل السمار الخوص البردي والقصبة التي من أنواعها ــ الكوكـل ـ المعروف
بالجنوب الليبي) وهو واحد من أنواع نبات القصبة(الخوص) ويعتمد عليه في
صناعة بعـض الآلات الموسيقية الشعـبية كالمقرونة والناي وغــيرهما ..
ويضم هذا الفرع أيضا كتل أدوات الزينة كالحلي بأنواعها المختلفة ، وسواء
الثمينة منها كالذهب والغضة ، أوغيرها من الحلي التي تصنع من الخــرز
والأحجار والعاج ومواد محلية أخرى ...الـخ ،
كما يجب أن لا ننسى هنا ذكرالأزياء الشعبية وملحقاتها ، وكذلك مواد تـزيين
المنازل وزخرفتها وتأثيتها والأواني المنزلية بمختلف أشكالها وأوجه إستعمالاتها
وغـير ذلك كـفن الرسم والنحت والتصويرالشعبي ، وأيضا فن العـمارة الشعبية
والأدوات الزراعية وغـيرهـا ..
ولذلك فقد أنشئت المتاحف لتضم نماذج حية من هذه المأثورات الشعبية المادية
التي غالبا ما يطلق عليها إسم أومصطلح (المقتنيات الشعبية) وهذا المصطلــح
أرى إنه ـ مصطلح مطاطي ـ ويمكن أن نضع تحته كل شيء يقتنيه الشخص أو
أبناء المجتمع ككل ومن ذلك بعض المصنوعات الحديثة(كالفـنار والبصباصة)
وغيرهما من المواد ذات الأصول الغربية التي لا تنتمي الى بيئتنا ، وهــو ما
لاحظته كثيرا وخصوصا عـند إنعـقاد معارض (المأثورات الشعبية الماديــة)
عندنا وللأسف فإن عرض مثل هذه الحاجيات يتكرر دائما في غياب الحرص
للمحافظة على موروثاتنا الشعبية الأصيلة من الإنقراض أو التغـيير..
والمأثورات المادية الشعبية تتسم بالقدم والعراقة والفنية ومـوادها لا تقـل في
أهـميتها عن باقي مظاهر المأثورات الشعبية الأخرى ، بل تعتبر من ضمن
نتائجهافي معـظم الأحيان . ورغـم إختلاف التسمية لبعض مواد (المأثورات
المادية) من بيئة الى أخـرى في وطنـنا العـربي الكبير، الا إننا نلاحظ دائما
إتـفاقا كاملا حـول وظيفـة هذا المأثور المادي الـذي يحمل أسماء متعددة ،
وإن دل ذلك على شئ فأنه يدل على الأصل الواحد والثقافة الشعبية الواحدة
لهذه الأمة العربية من الميط الى الخليج وهوما يعطينا الأمل في أن وحدتها
حتما ستـقوم يـوما ما إن شاء اللـه .
**ســا بـعـــا : جوانب ومـوضوعات أخرى من المأثورات الشعبية
وهذا العنوان جعلته حرا ليشمل باقي المواد والمواضيع التي لم تدخل ضمن
عناوين الفروع سابقة الذكـر ، فـعلاوة على هذه الفروع الرئيسية للمأثورات
الشعبية ، هنك موضوعات ومواد ثراتية أخرى يهـتم بها دارسوا المأثورات
الشعبية ، ومنها الطب الشعبي ، وما يتـصل به من مـوجودات في الطبيعـة
كالنباتات والأعشاب والأشجار ومـواد غيرها(تسمياتها واستعمالاتها الطـبـية
والعلاجية) وكذلك بعض الحيوانات والطـيور بل وحتى الحشرات وأسامؤها
ووظائفها تجاه المجتم .
كما يحوي هذا الفرع موضوع الأكلات الشعبية المحلية(أسماؤها وأنواعها
ومناسباتها ، وطرق إعـدادهـا)وكيفـية تقـديمها وأكـلها والمـواد التي تجهز
منها . ويمكننا كذلك ضم (اللهجة الشعبية) الى هـذه الموضوعات لأنهــا
تعتبر مـن الأهمـية بمكان عـند دراستنا لمواد الـثرات عموما والمأثورات
الشعبية بوجه خاص وهي من العناصر المكملة بل قد تكون أساسية وهامة
جدا عند إجراء هذه الدراسات والبحوث ، فهل يمكن على سبيل المثال أن
دراسة الأكلات الشعبية بدون مـعرفة طـريقة إعدادها ؟؟ .
وهل نستطيع أن نسـلط الضوء على الطريقة التقليدية للتعليم ؟ . ونحـن لا
نعرف شيئا عـن(الفـقـيه) و(اللوح والقـلم والمداد ـ الودح ـ والدواة..الخ)
ومما تصنع هذه المواد ، وفي النهاية أقول أن هذا الفرع السابع للمأثورات
الشعبية ، جعلته حرا لكي يضم ويحوي كل الموضوعات والجوانب التصلة
بأي مادة ثراتية من قريب أوبعيد ولا تندرج ضمن الفروع الستة الرئيسـية
للمأثورات الشعـبية سالفـة الذكر .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتــبــــــــع ..........الحـلقـة ــ (7)
ــ دواعـي الإهـتـمـام بالمـأثورات الشعـبية ــ
منير تاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي...الغريفة
*********
أعجبني
لم يعجبني
(6) فروع المأثورات الشعبية
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
(3) فروع المأثورات الشعبية
»
(4) فروع المأثورات الشعبية
»
(5) فروع المأثورات الشعبية
»
المأثورات المادية الشعبية
»
(2) خصائص المأثورات الشعبية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
::
منتدى الأبحاث والدراسات التراثية
::
المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر
منتدى التراث والفنون الشعبية الليبية
::
منتدى الأبحاث والدراسات التراثية
::
المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--أهلا بكم في منتدى التراث والفنون
| |--ترحيب بالأعضاء والعضوات الجدد
| |--نتقدم اليكم بهذه المناسبة
| |--الأمور الدينية وما يتصل بها
| |--المهتمون بالفنون والمأثورات الشعبية الليبية
|
|--منتدى الأبحاث والدراسات التراثية
| |--المأثورات الشعبية كثقافة وعِـلْم حر
| |--بحوث في الفنون القولية الشعبية
| |--العادات والتقاليد
| |--المعتقدات الشعبية
| |--القصص والحكايات الشعبية
| |--الموسيقى والأنغــام الشعبية
| |--حركـة الإهتمام بالفنون الشعبية الليبية
| |--معرض المأثورات المادية الشعبية
| |--المسرح الشعبي الليبي
|
|--الفنون الشعبية الليبية (الأعاني وأنواعها)
| |--الأغاني الخاصة بالأعراس والطهار
| |--المواويل الشعبية وأغاني العَـلَمْ
| |--أغاني الموقف والطـبِّـيلَـهْ
| |--أغــانــي الشتـّــاوة و(المجرودة)
| |--أغاني الطـبـــل و( لِـكـْـريدي )
| |--أغــاني الـــرَّحَـا (شعبية ليبيـة)
| |--أغــاني العمــل (شعبيـة ليبيــة)
| |--أغــأني الأطفــال (شعبية ليبية)ومطوره
| |--المالوف والموشحات الأندلسية (في ليبيا)
| |--أغاني قديمة لفنانين ليبيين(فـيـديـو)
| |--المدائح والأذكار
|
|--الفنون الشعبية الليبية(فن التعبيربالحركة) ـ الرقص
| |--اللوحات الشعبية الإستعراضية
| |--اللوحات الشعبية التعبيرية
| |--ألعـاب الأطـفـال والشباب
| |--الحركات الإيمائية الشعبية
|
|--التنظيرالشعبي(ألأقوال المأثورة)
| |--الـحكـم الشعبية
| |--الأمـثال الشعبية
| |--كلماات شعبية سائرة وتعابيرهادفة
| |--النوادر والنكت الشعبية
| |--الألغاز والأحاجي الشعبية
| |--كلمات من اللهجات الليبية
|
|--الشعـرالشعبي(الشعرالعامي المنـغم)
| |--الشعرالعامي المنغم(شعر شعبي)
| |--الشعر العامي المنغم (منقول)
| |--إبداعات الشعراء(القصة أو الملحمة)
| |--إبداعات الشعراء(المضوع الواحد)
| |--إبداعات الشعراء(الشعر الأخضر)
| |--شعـر النصائح والإرشادات
|
|--فنون التشكيـل والإبداع الشعبي
| |--فنون الرسم والزخرفة والنحت
| |--فنون التصميم والعمارة الشعبية
|
|--مأثورات شعبية أخرى
| |--الطب الشعبي
| |--المطبخ الشعبي الليبي
|
|--الحرف الشعبية والصناعات التقليدية
| |--حرفة فلاحة الأرض
| |--الصيـد ورعي الماشية
| |--الصناعات القائمة على الأشجار
| |--الغزل والنسيج وصناعة الملابس
| |--الصناعات المعدنيــة المختلفة
| |--الصناعات الطينية والحجرية
|
|--إدارة المنتدى
|--مقترحات الأعضاء
|--تعليمات إدارة المنتدى