المأثورات المادية الشعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ تمهـيد ــ
وهي تلك المعدات والأدوات القـديمة بكل أشكالها وأنماطها
المختلفة ، التي إستـخدمها الناس في حياتهم ..
ويجب أن لا نـخلط هنا بين ما توارثناه عـن الآباء والأجـداد
مـن مصـنوعات تراثـية قـديـمة بأشكالها وأنـماطـها وطرزها
المـمـيزة .. وبـين بعـض المـصنوعات الحـديثة العهـد والتي
إسـتخدمها الآباء خلال الـقرون القليلة الماضية ، والتي جاءت
لنا في البداية مع الرحالة الأجانب ، وبموجب التطورفي الحياة
العامة للناس ، ومن أمتلثها (الفـنار والبصباصة وأكلب الإنارة
وبعـض ألوانـي ..)وغـيرها ، وذلـك مـثلما يحـدث في أغـلب
معارض ما يسمى (بالمقـتنيات الشعبية) ، التي قـد يـوضع في
إطارها كل شيء ليـعـرض لا باعـتباره مأثورا شعـبيا ، ولـكن
تحت تسمـية (مقـتنى) وهـوالمصطلع الذي يسمح بذلك ، رغم
إقـترانه بكلمـة شعـبي التي يفـترض فـيها أن تـقـنن مـا يوضع
بالمعرض ، ذلك لأن كلمة(مقـتنى) كلمة فضفاضة ولايرفض
أن يوضع ضمنها أي شيء إقـتناه الناس حتى وإن كان حديث
العـهـد ، وهـو الشيء المرفوض من قـبـل كلمة الشعـبية التي
تـفرض في الشيء الشـعـبي أن لا تعود ملكيـته لأي شخص ،
أي أن الذي صـنعـه وإبتـكـره(مجـهول) وهـوما أعطاه صـفة
الشعبية ، حيث أعـتبرملكا لكل الشعب ولا أحد يستطيع نسبته
لنفـسه وهذا ما جعل كثيرمن الباحثين والدارسين يطلقون كلمة
(المأثورات المادية الشعبية) على هذه الموروثات لأنه أدق ..
ويقـصـد به كل ما يتـصل بالمواد التراثية الملموسة ، مجهولة
مبتكرها الأول ، وهي تلك المـوروثات التي يمكـن مشاهـدتها
ولـمسـها مـثل :الألـبسة والمفـروشات ومـواد الــزينـة والحلي
بأنواعها المخـتلفة ، وكذلك المصنوعات اليدوية ، والمعـدات
التي تستخدم بمجالات العـمل المختلـفة ، بل وكل شيء ورثناه
عن الأجـداد ولا يستطيع أحـد إدعاء ملـكيته ..
وأنا في هـذا القـسم ، إنشاء الله ، سأقـوم بـعرض صـور لـهذه
المـواد(مواد المأثورات الماديـة الشعـبية)، مع كتابة تـوضيح
لمكوناتها وتراكيبها وكذلك وظائفـها، إضافة طرق إسـتعمالها ،
وفـوائـدهـا ..
وآمل من الأخوة زائري المنتدى التسجيل به والمساهمة معي
في جمع هذه المواد والتعريف بها لتبقى لأجيالن القادمة..
يـتــبـع .....معرض المواد التراثية المادية ..
إنشاء الله ..
*******(إذا نقلت فأذكرالمصدر..وشكرا)
منيرتاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي/الغريفة